Site logo

دليل ماليزيا

الطعام في ماليزيا
دليل ماليزيا

الطعام في ماليزيا

بالتأكيد، التسوق لا بد من أن ينتهي بوجبة غداء أو وجبة عشاء، خصوصاً إن كان أمام المتسوقين مجمعات عدة، وكان لابد من أن يجوبوها ويتنقلوا بينها واحداً تلو الآخر، مستمتعين بتنوع المعروضات واختلاف المحتويات، وبعد طول عناء، يأتي نداء الغذاء.

وفي هذا المجال، لا داعي للقلق، ففي مدينة كوالالمبور تتوفر اختيارات متنوعة من المأكولات والأطعمة، يمكن تصنيفها في المجموعات الآتية:

المأكولات الملايوية

Malay Food

وهي طعام سكان البلاد المسلمين، ومكوناتها حلال بطبيعة الحال. يعتمد الطبخ المالاوي أساساً على الأرز حتى في الوجبات الصباحية، وتدخل فيه المأكولات البحرية في معظم الأحيان، وهو حار ويستعمل الشطة والفلفل الأحمر في معظم الأحيان.

وكثيراً ما يكون حلو المذاق لاعتماده على حليب جوز الهند. ويتوفر الطعام المالاوي في الأكشاك الشعبية التي غالباً ما تستقبل زبائنها على أرصفة المدينة، ويتوفر كذلك في معظم الفنادق.

Food-malaysia

المأكولات الصينية

Chinese Food

وهي عموماً مشابهة لطبخ جنوب الصين. وغالباً ما يحتوي الطعام الصيني على مكونات محرمة إسلامياً، إلا إذا أشير إلى عكس ذلك بلافتة خضراء توضع في إحدى الزوايا على مدخل المحل وقد كتب عليها كلمة حلال بالعربية والإنجليزية. ويتكون الطبخ الصيني عموماً من المأكولات البحرية، ويعتمد كذلك على الأرز بكثرة. وهو أقل استعمالاً للبهارات، لكنه يكثر من استعمال الصلصات الجاهزة مثل صلصة فول الصويا. ويتوفر في الأكشاك الشعبية على الأرصفة، وفي الفنادق، بالإضافة إلى بعض المطاعم الفاخرة المتخصصة. وغالباً ما يكون الأكل الصيني المقدم في الفنادق حلالاً.

indian-china

المأكولات الهندية

Indian food

وهي عموماً مألوفة أكثر لدى العرب. وكثيراً ما يكون الطبخ الهندي حاراً لاستخدامه معظم أنواع البهارات، لكن بعض أنواعه معتدلة الطعم، ويتوفر في المطاعم الشعبية وفي الفنادق بالإضافة إلى الكثير من المطاعم الراقية التي تختص أحياناً بأطعمة ولايات هندية بعينها، إذ يسيطر الهنود على صناعة الطعام في البلاد.

Indian-Foodmy

المأكولات الغربية

Western food

وبخاصة الوجبات السريعة والبيتزا، ويتوفر في معظم الأسواق والمجمعات التجارية من خلال مجموعات المطاعم العالمية التي عادة ما تستخدم مكونات حلال في طبخها، بحكم طبيعة البلاد.

Fast-Food

المأكولات الشرق أوسطية

Middle East Food

وتتوفر بعض المطاعم اليمنية واللبنانية والسورية والعراقية والمصرية والإيرانية في مناطق بوكيت بنتانج وأمبانج وسانواي وفي بعض مراكز التسوق، وتكثر المطاعم العربية كذلك في شارع داماي (Jlan Damay) بموازاة شارع أمبانج (Jalan Ampang)، وتُقدّم بعض المطاعم والفنادق المحلية وجبات عربية في أثناء موسم الصيف (من شهر 6-9).

تعُج بعض أحياء كوالالمبور بحياة ليلية صاخبة خصوصاً في إجازات نهاية الأسبوع، لكن المدينة بشكل عام لا تسهر إلى ما بعد العاشرة ليلاً، إذ تُغلق معظم مراكز التسوق أبوابها في هذه الساعة تاركةً المجال لنشاطات ليلية محدودة.

ملاحظة: (تحرص الحكومة الماليزية على إظهار الطعام الموافق للشروط التي وضعتها الشريعة الإسلامية لتميزها عن طعام غير المسلمين، وذلك بختم كلمة “حلال” على المنتج الغذائي. والخم عبارة عن كلمة “حلال” مرسومة وسط نجمة ثمانية، أو دائرة. ولذلك ننصح جميع الزوار المسلمين بالتحري لهذه العلامة على كل منتج صالح للأكل، سواء كان معلب، أو مغلف، وحتى على مداخل المطاعم).